New Gen هو مشروع شبابي خامي، له شقين الأول منهما هو الشق الإذاعي والذي يبت عبر أثير إذاعة سورية الغد أما الشق الثاني فهو صحفي يتم من خلال موقع إلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع.

ما هي المفاضلة العامة؟ ومن يحق له التقدم إليها؟


وفقاً لما وردنا من تساؤلات حول المفاضلة العامة, نقدم لكم هذا المقال للإجابة على استفساراتكم

نور الحسين


ما هي المفاضلة العامة؟ ومن يحق له التقدم إليها؟

المفاضلة العامة:

مع بداية كل عام دراسي تصدر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحدود الدنيا للتقدم للمفاضلة العامة, وللحديث حول ذلك سوف نجيب على عدد من التساؤلات بهذا الشأن.

 

من يحق له التقدم إلى المفاضلة العامة؟

  • تحق للطلاب السوريين ومن في حكمهم الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية في سنة القبول نفسها

  • تحق للطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية السورية العامة بعد طي درجات كل من (التربية الدينية – التربية الرياضية والعسكرية – التربية الفنية والموسيقية – السلوك والمواظبة).

  • تحق الطلاب العرب المقيمون في سورية الذين ولدوا فيها وأمضوا مدة مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية، ويعاملون معاملة الطلاب السوريين في القبول في المفاضلة العامة وفي الرسوم الجامعية

  • تحق للطلاب العرب والأجانب من أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية، المتزوجات من غير السوريين أو من في حكمهم، الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها، يعاملون معاملة الطلاب السوريين في القبول في المفاضلة العامة وفي الرسوم الجامعية.

أما الطلاب العرب والأجانب الذين لا تنطبق عليهم هذه الشروط فيتقدمون إلى مفاضلة الطلبة العرب والأجانب حصراً .

الطالب الذي حصل على قبول في المفاضلة العامة في أحد السنوات السابقة بدءاً من العام 2009-2010 وما بعد لن يسمح له بالتقدم إلى المفاضلة العامة لهذا العام وإن حصل على ثانوية جديدة, ويسمح له بالتقدم إلى باقي المفاضلات إن حقق شروطها.

 

ما هي آلية القبول في المفاضلة؟

آلية القبول تكون كالآتي:

  • تصدر الحدود الدنيا للمفاضلة بعد صدور نتائج امتحانات الدورة الامتحانية الثانية في الثانوية العامة, وتكون هذه الحدود هي أرقام تمثل مجاميع الطلاب الأدنى التي يحق لها التسجيل في المفاضلة.

  • يتقدم الطلاب برغباتهم في المفاضلة وتسمى هذه المرحلة مرحلة التقدم بالرغبات.

  • بعد انتهاء مدة التقدم بالرغبات, تقوم وزارة التعليم العالي بفرز الطلاب ورغباتهم وفقاً لمجاميع الطلاب بعد طي درجات إحدى اللغتين ومادة التربية الإسلامية (في الفرعين العلمي والأدبي).

  • المرحلة الثانية وتسمى نتائج المفاضلة, تصدر فيها نتائج التفاضل لكل طالب وفقاً للرغبات التي اختارها وقد ترفض تلك الرغبات جميعها في حال كانت معدلات القبول مرتفعة.

 

كيف تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بقبول الطلاب في المفاضلة العامة؟

تختار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرغبات وفقاً لترتيب الطلاب المتقدمين إلى المفاضلة, فمثلاً في تخصص الهندسة المعلوماتية بدمشق, قدرة الاستيعاب الجامعي لهذا التخصص هي 2000 طالباً مثلاً في المفاضلة العامة.

تختار وزارة التعليم العالي أعلى 2000 مجموع من مجاميع الطلاب الذين اختاروا الهندسة المعلوماتية كأول رغبة لهم وتقبلهم في المفاضلة, وأقل مجموع من مجاميع هؤلاء الطلاب يكون هو الحد الأدنى للقبول في هذا التخصص.

 

لنشرح أكثر, في الحدود الدنيا مثلاً كان الحد الأدنى لاختيار الهندسة المعلوماتية كرغبة من الرغبات هو مجموع 190 من 240, وتقدم الطلاب برغباتهم واختارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلى 2000 مجموع من مجاميع هؤلاء الطلاب المتقدمين, وكان أدنى مجموع بينهم هو 225.7 مثلاً, بهذه الحالة بعد صدور نتائج المفاضلة يكون الحد الأدنى للقبول في الهندسة المعلوماتية بدمشق هو 225.7 من 240. وكذلك الأمر سيكون بالنسبة لمختلف الجامعات.

 

وفي حال كام مجموع أحد الطلاب هو 225.6 أي لم يحقق المجموع اللازم للقبول في الهندسة المعلوماتية, فما هو الحال هنا؟

هنا سينتقل قبوله إلى الرغبة الثانية التي دونها في جدول الفاضلة في المرحلة الأولى, وهكذا تتم عملية القبول في المفاضلة العامة , وكذلك الأمر في جميع المفاضلات أيضاً بنفس الآلية.

 

ما هو موعد صدور المفاضلة العامة؟

كما قلنا سابقاً, تصدر بعد صدور نتائج امتحانات الدورة الثانية في الثانوية العامة بمدة من 7 – 15 يوماً.

 

هل يمكنني البدء بالدوام في الجامعة بعد التقدم إلى المفاضلة العامة وقبل صدور نتائج المفاضلة؟

نعم يمكنك, ولكن يفضل ألا تعتمد على قبولك في تخصص معين, وذلك لأننا لا نعرف مدى ارتفاع أو انخفاض معدلات القبول في المفاضلات.

 

في حال رفضت جميع رغباتي في المفاضلة العامة, فما هو الحل؟

يوجد حل يسمى التسجيل المباشر, وهذا يحق فقط للطلاب الذين تقددموا بـ /25/ رغبة في المفاضلة, ورفضت جميع تلك الرغبات, عندها وفقاً للتسجيل المباشر يمكن للطالب التسجيل بأي تخصص جامعي يحق مجموعه.

أما في حال دونت أقل من /25/ رغبة, وتم رفض جميع رغباتك, هنا لا تستفيد من المفاضلة العامة, ويمكنك التقدم إلى باقي المفاضلات (التعليم الموازي – التعليم المفتوح ...).

 

وبالنسبة للتخصصات التي تحتاج إلى اجتياز امتحانات القبول مثل الهندسة المعمارية والفنون الجميلة وكلية الآداب /فقط في قسمي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية/ سنشرح جميع التفاصيل اللازمة لاحقاً.

 

وانتظرونا في المزيد من المعلومات حول المفاضلة العامة وباقي المفاضلات الجامعية.

المصدر: مديرية شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

Aug 28, 2020 3690

الكلمات المفتاحية