New Gen هو مشروع شبابي خامي، له شقين الأول منهما هو الشق الإذاعي والذي يبت عبر أثير إذاعة سورية الغد أما الشق الثاني فهو صحفي يتم من خلال موقع إلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشروع.

ما هي كلية الحقوق؟ وكيف يمكنني أن أصبح قاضياً؟


وفقاً لما ورد إلينا من تساؤلات حول التخصصات الجامعية, نرفق لكم شرحاً موسعاً حول كلية الحقوق.

نور الحسين


ما هي كلية الحقوق؟ وكيف يمكنني أن أصبح قاضياً؟

 

ما هي كلية الحقوق؟

كلية الحقوق هي الكلية المؤهلة لمهنة المحاماة، ويمكنك فيما بعد إكمال الدراسات والإجراءات اللازمة لكي تكون قاضياً، أو تعمل في الشرطة، أو في النيابة العامة.

 

ما هي فروع الثانوية التي يحق لها التسجيل في كلية الحقوق؟

الفرعين العلمي والأدبي فقط.

 

ما هي مدة دراسة كلية الحقوق؟

مدة الدراسة هي أربع سنوات كحد أدنى، وفي كل سنة دراسية يوجد فصلين دراسيين.

 

في أي محافظات يمكنني دراسة كلية الحقوق؟

توجد كلية الحقوق في محافظات: دمشق – حلب – حمص – اللاذقية – درعا – القنيطرة – إدلب – دير الزور – الحسكة .

 

هل يمكنني التحويل من كلية الحقوق في محافظة إلى كلية الحقوق في محافظة أخرى؟

يمكنك ولكن هناك شروط للتحويل منها الانتقال إلى السنة التالية، سنتطرق لشرح هذا الموضوع في مقال آخر.

 

ما هي المواد التي سوف أدرسها في كلية الحقوق؟

على الأغلب تختلف المواد التي سوف تدرسها في كلية الحقوق من جامعة إلى أخرى، فالأمر يعتمد على توفر الأشخاص المناسبين في الجامعة من أجل تدريس المواد العلمية المطلوبة.

القانون المدني: هو القانون الذي يختص بتعريف الطلاب بالمؤسسات المدنية الموجودة وطبيعة العمل بها، كذلك يمكن لهم التعرف على قوانين الملكية والفكرية وكيفية صياغتها وفهمها، وأيضاً في الدول التي تعتمد على الشريعة الإسلامية في أجزاء من قانونها يتم تدريس الأحوال الشخصية لغير المسلمين في القانون المدني لأنه يعتبر المرجعية المساوية للشريعة الإسلامية بالنسبة للمسلمين.

الشريعة الإسلامية: يدرس الطالب الشريعة الإسلامية فبعض المؤسسات تحتاج إلى أشخاص على دراية بأحكام الفقه والشريعة الإسلامية للحكم في بعض المسائل كقضايا الميراث مثلاً، وكما ذكرنا فإن الأمر يعتمد على طبيعة الدستور الذي تتبعه الدولة ومدى تأثير الشريعة الإسلامية على هذا الدستور.

القانون العام: وهو القانون الذي يحتاج إليه الطلاب من أجل العمل في مجال القانون الدستوري.

القانون الجنائي: وهو الذي يرتبط بتوضيح قانون الإجراءات الجنائية على سبيل المثال وعلى العاملين في حقوق الإنسان فهم هذا النوع من القوانين بشكل جيد.

القانون التجاري: هو القانون الذي يرتبط بالأعمال المالية والشركات والبنوك وغيرها من المؤسسات.

 

ما هي مجالات عمل خريج الحقوق؟

بعد الحصول على الإجازة في كلية الحقوق فإن أبواب العمل تفتح للطالب على مصراعيها فلا توجد دائرة أو شركة أو فرع في مجال الأعمال إلا وتدخل فيها الحقوق سنتناول عدة فرص للعمل لخريج كلية الحقوق:

التسجيل في نقابة المحامين لممارسة مهنة المحاماة.

الالتحاق بكلية الشرطة للتخرج كضابط في قوى الأمن الداخلي.

الانتساب لدورة المعهد القضائي للتخرج كقاضٍ يمارس مهنة القضاء.

العمل في الوزارات وبالأخص وزارة الخارجية والسلك الدبلوماسي.

العمل الاستشاري في القانون الدولي.

العمل الاستشاري لصالح القطاعين العام والخاص.

العمل لدى شركات القطاع المشترك والخاص في شتى المجالات.

العمل في المجال الصحفي والإعلامي.

 

كيف أتدرب في مهنة المحاماة؟

التدريب في مكاتب المحاماة من الأشياء التي يمكنها أن تجعلك مميزاً عن غيرك، هو فهمك لطبيعة العمل الخاصة بالكلية في المستقبل، وهذا لا يحدث دون الاحتكاك الفعلي بالواقع العملي.

ولذلك من أفضل الخيارات التي يمكنك أن تعتمد عليها لتصبح متميزاً عن غيرك في كلية الحقوق هي ذهابك إلى التدريب في أي مكتب محاماة، يفضل أن تكون على ثقة في هذا المكتب، وأن صاحبه سوف يساعدك من أجل تطوير ذاتك بالشكل الذي تتمناه.

الأمر يبدأ بشكل أساسي من التزامك في المكتب لتعرف كيف يُنهي الإجراءات الخاصة بأي عمل إداري، فالمحامي لا يعمل فقط في داخل المحكمة كما قد يظن البعض بالخطأ، بل هناك العديد من الأعمال الإدارية التي تحتاج إلى وجوده في المكتب.

أما الجانب الآخر من التدريب فهو يتعلق بمرافقة المحامي إلى المحكمة وحضور المرافعات التي تتم، لأن هذا أولًا سوف يعوّدك على الأجواء في المحكمة، وحدوث هذا أثناء دراستك في كلية الحقوق أفضل كثيراً من الانتظار بعد الانتهاء من الكلية.

ثانيًا ستعرف كيف يسير الأمر، وكيف يمكن لك إتمام المرافعة عن أحد، لأن الكلام النظري يختلف تمامًا عن الواقع العملي.

 

ما هي مميزات وعيوب دراسة كلية الحقوق؟

من أبرز مميزات الدراسة في كلية الحقوق أنها من الكليات التي تكون الدراسة فيها نظرية فلا يُشترط على الطالب الحضور، وكثرة المجالات التي يُمكن للطالب العمل فيها بعد التخرج.

أما أبرز عيوبها أن عدد الطلاب الذين يلتحقون بها كبير جداً، لذا يكون التفوق في مجالات العمل في المستقبل غير متوفرة بشكل جيد بالنسبة لخريجي الكلية للمتفوقين سواء  المتفوقين من حيث التقدير العام عند التخرج، أو المتفوقين من حيث المعرفة الجيدة للقوانين لأن عدد المتنافسين كبير جداً.

 

ما هي مجالات الدراسات العليا في تخصص الحقوق؟

تكون الدراسات العليا متاحة للطالب وذلك بعد اتمام سنوات الدراسة الأربعة ويدرس المتقدم للدراسات تخصص من تخصصات الحقوق وهي:

القانون العام: هو دراسة القواعد التي تقوم على تنظيم العلاقات بين الأطراف التي تمتلك أحدها السلطة العامة أو كلاهما وهي:

القانون الدستوري: هو دراسة القوانين والقواعد المتعلقة بالأسس التي يعتمد عليها نظام الحكم والمبادئ التي تقوم عليها الدولة.

القانون الإداري: يعمل على تنظيم نشاط السلطة التنفيذية لأداء الوظائف الإدارية وكيفية إدارتها للمرافق العامة، كما يتخصص هذا القانون بعلاقة الدولة بالموظفين.

القانون المالي: يعمل على تنظيم الشؤون المالية من ميزانية عامة للدولة، وما يتعلق بالموارد والنفقات، كما يندرج تحته أيضاً قانون السوق المالية، وقانون المنافسة والقانون الجمركي والقوانين الوظيفية العامة.

القانون الجزائي: وهو يعني بدراسة القوانين التي تتعلق بالجرائم (الجنايات والجنح والمخالفات والعقوبات) والقوانين المتعلقة بالقضاء الجزائي المفروضة عليها.

القانون الخاص: هو دراسة القواعد والقوانين التي تقوم على تنظيم العلاقات بين الأشخاص الذين لا يمتلكون أي صفة سيادية ويندرج تحت هذا القانون فروع عدة وهي:

القانون المدني: يعنى بدراسة القوانين التي تحكم العلاقات فيما بين الأشخاص الطبيعيين والقوانين الخاصة بالعقود والالتزامات والملكية.

القانون التجاري: هو قانون التجار والتجارة والشركات التجارية والمصارف والمعاملات المصرفية.

قانون الأحوال الشخصية: يتعلق بقضايا الزواج والطلاق والوصية والإرث.

للدراسات العليا فائدة إن كان المتقدم إليها يرغب في وظيفة قضائية أو في النيابة العامة والإدارية، ويستطيع طالب الدراسات العليا العمل كمدرس في الجامعات.

تعد الدراسات العليا الأساس للتخطيط والتقدم في العمل من خلال تلك الدراسات المتخصصة وتطويرها يعتبر من أهم ركائز الخطط التنموية للدول المتقدمة.

 

كيف يمكنني أن أصبح قاضياً؟

كما قلنا في مجالات العمل، تنضم إلى دورة في المعهد القضائي مدتها سنتين تقريباً، وعند التخرج ستتخرج كقاضٍ.

Sep 2, 2020 2448

الكلمات المفتاحية